كتاب السيد Cooper وتابعه pdf – عقل العويط

9

كتاب السيد Cooper وتابعه – عقل العويط

Cooper ليس مرآةً حرفيّة ودقيقة للشاعر والناقد اللبناني عقل العويط. فالكلب الذي تبنّاه العويط برغبةٍ من ابنه أنسي، يصبح ذريعةً لغوص الكاتب عميقاً داخل ذاته، وللتعرف إلى جوانب جديدة منها لم يكن يدري بوجودها، في نصّ سرديّ طويل بعنوان «السيّد Cooper وتابعُهُ». ومن هنا تحديداً يأتي العنوان. الحيوان الأليف هو من يعلّم صاحبه وليس العكس دائمًا. نقرأ عن صداقتهما التي تبلغ بضعة أعوام وتبقيهما ملتصقين معاً على الدوام. يتتبع الكتاب هذه العلاقة الحميمية وتبعاتها الداخليّة على الكائنين، إلا أن حضور «كوبر» يدفع الكاتب للنظر إلى حياته بشكل مختلف، أكثر شفافيّة ربّما خصوصاً خلال هذه الفترة العصيبة من تاريخ لبنان الحديث، بأزمته الاقتصاديّة وانفجار المرفأ، تضاف إليها ظروف الكاتب الشخصيّة… إنه قراءة ذاتيّة لحياة الكاتب في حضرة «كوبر» وعينيه، ولنظرته الفلسفية إلى العالم والوجود بلغةٍ شاعريّة متدفّقة.

عقل العويط – شاعر وناقد وأستاذ جامعيّ وصحافيّ، يكتب في جريدة «النهار». أصدر إلى الآن أربع عشرة مجموعة شعريّة، له قصائد مترجمة إلى عددٍ من اللغات الأجنبية، ومنشورة في أنطولوجيّات عالميّة. «السيّد Cooper وتابعُهُ» هو كتابه الثالث الصادر عن دار نوفل بعد «سكايبينغ» (2013) و«البلاد» (2022).

“ها أنا أعيدُ قراءة ما كتبتُ، فاعذرْني لأنّي لستُ روائيًّا، ولا كاتبَ سيرة. أريدكَ أنْ تتأكّدَ من أنّ النصّ الذي بين يديكَ، اجتهدَ، على طريقته، في أنْ تكونَ مرويّاته أقربَ ما تكونُ إلى شفافيّة مراياكَ، فتتقمّص شخصيّتكَ، وتخلو إلى يوميّاتكَ وعوالمها، لتروي كوامنها وتجلّياتها واحتمالاتها ووقائعها، وتسردَها، كما لو كنتَ أنتَ الذي ترويها وتسردُها”

قريبا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More