تحميل كتاب مقدمات pdf – سورن كيرككورد

10

كتاب مقدمات – سورن كيرككورد

صدر كتاب “مقدمات” في اليوم ذاته الذي صدر فيه كتابه “مفهوم الفزع”. أوضح كيركگورد في تعليل ساخر سبب كتابة هذه المقدمات على لسان المؤلف المستعار نيكولاوس نوتابينه – والذي يعني باللاتينية “لاحظ جيداً” – لأنّه “متزوج و زوجته لا تريده أن يكون كاتباً، لذلك يوافق على كتابة مقدمات فقط”. ويمكن القول، أنه عمل أدبيّ وفلسفيّ يقدمه نوتابينه بطريقة ساخرة لأفكار عصره.

وقد وصفها بيتر لودفيج موللر، أحد كتاب الدانمارك المشهورين آنذاك، وخصم لكيركگورد:” بأنها ليست فقط واحدة من النصوص الأكثر سخرية، بل الأكثر أناقة دون شرط أو قيد مما كُتب ضد هايبرغ.. لا أتذكر أي كتابة حجاجية باللغة الدنماركية كانت رائعة مثلها”. وقد وصف كيركگورد هذه المقدمات، بأنها “مثل ضبط الغيتار، أو الدردشة مع طفل، ومثل البصق من نافذة”. ولهذا حث نقاده على قراءة مقدمات كتبه، لأنها، وفقاً لوجهة نظره، بمثابة المفتاح لفهمها. كما أنها “تحتوي على أشياء ذات أهمية قصوى”.

تتضمن المقدمات تهكما مرحاً عن شخصيات فكرية وأدبية من عصر كيركگورد، وتقدّم تصوراً عن الأجواء الفكرية والأدبية والثقافية في ذلك الوقت، مع مناقشة أكثر عمومية للهيجلية الدانماركية، وقد هاجم كيركگورد، بالإشارة إلى مارتنسن، اللاهوتيين “الذين زعموا أنهم أصبحوا فلاسفة بالاستجابة إلى متطلبات عصرهم، والذين أدّعوا أنهم قاموا بدمج اللاهوت المسيحي في منظومة شبيهة لمنظومة هيغل، بينما زعموا أنهم مضوا إلى أبعد منها”. كما أنه أشار إلى مقدمة هيجل في كتابه “فنومينولوجيا الروح”، مراوحاً بين نقد هيغل والدفاع عنه.

قريبا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More