تحميل رواية ليلة واحدة تكفي pdf – قاسم توفيق

31

رواية ليلة واحدة تكفي – قاسم توفيق

رواية “ليلة واحدة تكفي” لقاسم توفيق، وتقع أحداث الرواية فى أربعة فصول تشابكت فيها المصائر.

وقد برزت خلال أحداث الرواية شخصيتان تمحورت الرواية حولهما وهيمنتا على المسار السردى من أوله إلى آخره، هما: الممرضة “وجدان” التى تعمل فى مستشفى، فتلجأ لحظة اندلاع الحرب وامتلاء السماء بالدخان إلى المقهى، المكان الوحيد المشرعة أبوابه فى ذلك اليوم، لتواجه “ذيب” العامل هناك، وتضطر إلى البقاء فى المكان تجنباً للأخطار التى ستواجهها إن قررت التوجّه إلى بيتها.

ويقول الكاتب فى مقدمة الكتاب: “على الرّغم من أن (الريفيرا) هو المكان الذى ترتاحُ فيه، وتألفُ العامل اللّبق الذى يديره، لكنّه صار أكثر صخبا بسبب حركة السيارات والمحلات والزبائن، لم تعرف (أونكل سام)، افترضَت أنه مطعم خاص بعمال السفارة الأميركية، دخلَته رغبة فى أن تعرف ما الذى يُخفيه خلف الزجاج المُظلّل والمُعتم. وجدت مكاناً ضيقاً تشغل طاولة مرصوفة بكراسى عالية الحيز الأكبر منه، شدها هدوؤه وقلة مرتاديه، لكنها لم تقرر الهجرة إليه، فقد كان لـ(الريفيرا) فى نفسها مكانة ما لا تعرف أن تصفها، هل هى العادة وهى التى تخاف التغيير؟ أم الألفة التى تُشعرها بأنها فى بيتها أو فى الشقة المهجورة التى ما زالت تحمل مفتاحها فى حقيبتها؟ أم لهاجس مسها ولم تعد تتذكره؛ أنها سوف تعيش هنا ليلةً تُعادل عمرَها كله؟”.

قريبا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More