تحميل كتاب هل نحن أذكياء بما يكفي لمعرفة مدى ذكاء الحيوانات pdf – فرانس دي وال

17

كتاب هل نحن أذكياء بما يكفي لمعرفة مدى ذكاء الحيوانات – فرانس دي وال

نضع بين يدي القارئ عملاً رائداً في مجال الذكاء الحيواني لعالم الأحياء والرئيسيات الشهير فرانس دي وال الذي يطرح علينا السؤال الصادم: ما الذي يميز عقولنا عن عقول الحيوانات؟

أتعتقدون أن قدرتنا على تصميم الأدوات أو الإحساس بكياننا وقدرتنا على ربط الماضي والمستقبل تمنحنا الحق بتصنيف أنفسنا على أننا النوع الأذكى على هذا الكوكب؟

لقد تزعزعت هذه الاعتقادات في العقود الأخيرة أو حتى دحضت تمامًا بسبب ثورة طرأت على دراسة الإدراك الحيواني، إذ استنادًا إلى الأبحاث التي تشمل الغربان والدلافين والببغاوات والدبابير والخفافيش والحيتان وبالطبع الشمبانزي والبونوبو وغيرها، يستكشف فرانس دي وال نطاق وعمق الذكاء الحيواني. ويقدم سرداً مباشراً لكيفية دحض العلم للسلوكيات التقليدية من خلال الكشف عن مدى ذكاء الحيوانات في الواقع حيث يتخذ الإدراك أشكالًا مختلفة لا تضاهى في كثير من الأحيان.

فهل يفترض أن الإنسان أغبى من السنجاب لأننا أقل براعة في تذكر مواقع المئات من ثمار البلوط التي خبأها في الموسم الماضي؟ أو هل سنحكم على إدراكنا لما يحيط بنا بأنه أكثر تعقيدًا من قدرة الخفاش على تحديد محيطه بالصدى؟

إنّ دي وال يفتح عقولنا على فكرة أنّ عقول الحيوانات أكثر تعقيدًا مما افترضنا، ويقنعنا من خلال كتابه هذا بضرورة إعادة التفكير في كل ما كنّا نعرفه عن الذكاء الحيواني والبشري.

قريبا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More