تحميل كتاب حكايات من الأرشيف pdf طاهر عبد الرحمن

تحميل كتاب حكايات من الأرشيف pdf طاهر عبد الرحمن

10

يصدر قريبا عن دار “الرواق” للنشر، كتاب “حكايات من الأرشيف” للكاتب والباحث طاهر عبد الرحمن، بغلاف للفنان كريم آدم.

الكتاب يتناول العديد من القضايا التاريخية والاجتماعية والفنية، التي حفل بها الأرشيف الصحفي المصري والعربي، خلال المائة عام الماضية ويعيد الكاتب قراءة التاريخ من خلالها.

الكتاب يضم 11 فصلا، يرصد كل فصل عددا من الأخبار والمانشيتات التي تناولتها الصحف والمجلات حول موضوع معين، كما يرصد الكاتب أشهر المعارك الصحفية بين أعلام الصحافة والأدب والفكر التي شهدتها صفحات الجرائد، فضلا عن العديد من القضايا التي صنفها الكاتب تحت باب المواقف والطرائف.

في هذا الكتاب يتعرف القارىء على شكل آخر من أشكال التاريخ في مصر، وهو شكل لم يكن مخفيًا أو محجوبًا، وإنما كان فقط منزويًا في صفحات الصحف القديمة، وربما لاقى بعض الاهتمام في زمنه، ولكن بمرور الوقت أصبح مجهولًا أو شبه مجهول. سنعود سويًا إلى الجرائد القديمة لنفحصها ونستخرج منها ما كان يشغل الرأي العام في الماضي من أخبار وحوادث وصراعات.

في بعض الفصول نعيد قراءة حوادث غامضة، وأخرى مضحكة، وثالثة غريبة، وكلها حقيقية حدثت بالفعل في أوقات ماضية، ونُشرت في جرائد مختلفة، بعضها انتهى نهاية سعيدة، وأخرى ليست كذلك.

وفي فصول أخرى نتعرفعلى ألاعيب توفيق الحكيم مع قرائه، وحدة يوسف إدريس في معاركه، وهدوء أحمد بهاء الدين مع أزماته، ومواقف من حياة طه حسين وأيامه، ومفاجآت محمد حسنين هيكل التي لا تنتهي.

وليس الهدف هو البحث عن قصص غريبة أو مثيرة أو طريفة، وإنما الهدف تجميع بعض أجزاء من الصورة التي كان عليها المجتمع المصري في تلك السنوات البعيدة، وبكل ما كان يشغله من قضايا وحوادث وصراعات فكرية وسياسية.

هذا الكتاب حاليا بالمكتبات وغير متوافر للتحميل بصيغة pdf

يمكنك شراء الكتاب من متجر دار الرواق الرسمي

شراء الكتاب

Leave a comment

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More