تحميل رواية جيم pdf – سارة النمس

69

تحميل رواية جيم pdf – سارة النمس

رواية “جيم” هي العمل السردي الرابع للكاتبة الجزائرية سارة النمس (دار الآداب) بعد روايتين اثنتين هما “الحب بنكهة جزائرية” و”ماء وملح”، ومجموعة قصصية واحدة هي “الدخلاء”. وفيها تروي حكاية المتعبين الذين دفعتهم ظروفهم لارتكاب الذنوب، وسعيهم إلى التخفّف منها بالكلام عنها، فيفلح بعضهم، ويعود الآخر من الغنيمة بالإياب.

في العنوان، نشير إلى أن “جيم”، في اللغة، حرف هجاء، لكنّه، في الرواية، اسم البطلة وإحدى الشخصيتين المحوريتين اللتين تتجاذبان الأحداث، وقد أطلقه عليها والداها “جهاد” و”جنّات” اللذان يبدأ اسماهما بالحرف نفسه لتكون نقطة تقاطعٍ إضافية بينهما.

في بداية الرواية، تجمع الصدفة الروائية بين الشخصيتين المحوريتين اللتين تختلفان، وتتقاطعان في نقاطٍ كثيرة. أمّا الاختلاف فيكمن، للوهلة الأولى، في الشكل والطبع والمضمون، ويتمظهر في فقر الأمين، بطل الرواية، ودمامة منظره، وانسحاقه، من جهة، وفي جمال جيم الوحشي، ودلالها، وتكبّرها، من جهة ثانية. وأمّا التقاطع فيكمن في أنّ كليهما غريبٌ، مذنبٌ، متألّمٌ، هاربٌ من ماضيه إلى زمن آخر يرتاح فيها من ثقل الذنوب، في حالة البطلة، أو هاربٌ من مكانه إلى مكانٍ آخر لا ناس فيه ليعاقب نفسه، كما في حالة البطل.

تحميل رواية جيم pdf – سارة النمس
تحميل رواية جيم pdf – سارة النمس

قريبا

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More