تحميل كتاب وداعا أيتها الحرب وداعا أيها السلام pdf – محمود درويش

342
تحميل كتاب وداعا أيتها الحرب وداعا أيها السلام pdf – محمود درويش
مجموعة مقالات كتب أكثرها إثر حرب تشرين 1973، وإثرها دخلت المنطقة في حالة اللاسلم واللاحرب وفي العام 1975 أو العام 1976 كتب الشاعر أمل دنقل قصيدته الشهيرة “لا تصالح” واعتمد في بنائها على وصايا كليب العشر لأخيه الزير سالم، ومما ورد في قصيدة دنقل قوله: “إنها الحرب، قد تثقل القلب، لكن خلفك عار العرب”.
كم من حرب حدثت في منطقة الشرق الأوسط بعد أن كتب محمود درويش مقالته التي تصدرت عنوان كتابه؟ وكم أثقلت الحرب القلب منذ ذلك التاريخ، وما زالت؟
في بداية العام 1980 شن العراق الحرب على إيران، وقبلها بعامين غزت إسرائيل جنوب لبنان، وفي العام 1982 انفجرت حرب بيروت، وفي العام 1990 سيغزو صدام الكويت، لتبدأ حرب الخليج الثانية في العام 1991، وعُدّ يا مَنْ تعد الحروب اللاحقة : الانتفاضة الأولى وانتفاضة الأقصى وحرب 2006 وحرب 2008/2009 وثورات “الربيع العربي” التي أتت في ليبيا وسورية على الأخضر واليابس. ترى لو نظر المرحوم محمود درويش في كتابه الوارد عنوانه أعلاه وأراد أن يختار له عنواناً مناسباً، فهل كان سيختار العنوان نفسه : وداعاً أيتها الحرب.. وداعاً أيها السلم؟ ولو امتد العمر بالشاعر المصري أمل دنقل وشاهد الكوارث والمآسي التي جرّتها الحروب على الشعوب العربية، هل كان سيواصل صرخته : لا تصالح؟ ، وهل كان سينتظر من يأتي ويشعل الحرب إلى أن يعود الوجود لدورته؟
من الروايات التى تستحق القراءة والرائعة من حبكة الكلام وجودت التصوير الخيالى
والالفاظ الثرية  وارجو ان تثمر ذهن القارئ وان توسع افاق ادراكة ومنظورة الى الاشياء
هذة الرواية من الروايات الرائعة انصح بقراءءتها
لمتابعة كل جديد وحصرى لكوكب الكتبpdf يرجى الاشتراك فى جروب كوكب الكتب
لتحميل كل جديد من الروايا ت والكتب ومتابعة الاخبار يرجى الاشتراك فى الجروب
يمكنك تحميل ومشاهدة حل جديد وحصرى على كوكب الكتبpdf
مع تمنياتى بالاستمتاع بهذة الرواية الجديدة عزيزى القارئ
تحميل كتاب وداعا أيتها الحرب وداعا أيها السلام pdf – محمود درويش

تحميل كتاب وداعا أيتها الحرب وداعا أيها السلام pdf – محمود درويش

للتحميل اضغط هنا

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

  • عزيزى القارئ والراغب فى تحميل هذا المحتوى يتم توجيهكم الى صفحة خارجية للتحقق من كونك لست برمجيات خبثة الرجاء التاكيد وبعد ذلك سيتم اظهار لنك التحميل …قم بتحميل الملف المرغوب وشكرا ..
  • الرجاء الابلاغ عن اى روابط لا تعمل لتسهيل خدمتكم اعزائى القراء مع تحياتى كوكب الكتبpdf
Leave a comment

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More