تحميل كتاب معجم الأشياء pdf – نذير الزعبي

37

تحميل كتاب معجم الأشياء pdf – نذير الزعبي قصص قصيرة عن الأشياء

الكتاب يعرف من عنوانه أحيانا، ولكنه في هذه الحالة يعرف من عنوانه وغلافه كذلك. فهذا الكتاب ليس سوى صندوق يضم في داخله الكثير من الأشياء التي تحكي وتسرد قصصًا بديعة عن الحب والخيبة من منظورها الشخصي .. أو الشيئي إن صح اللفظ.

لو أن الأشياء تحس وتتكلم؟
أول لقاء لي مع الكاتب نذير الزعبي ولا أتوقعه الأخير.

الزعبي أدخلني في عالم الأشياء الغير حية و أوغلني في أفكاره المذهلة التي أبكتني تارة وتارة أخرى أدهشتني و حيرتني.

مجموعة قصصية يعيد من خلالها نذير الزغبي صياغة معنى الشيء وذاتيته المتمثلة في التصور أو الواقع أو في ما يمس الحياة النفسية للأعماق، عبر أنسنة ” الشيء” وخلق سمة جديدة له في سردية قصصية قصيرة تسبر أغوار لغةِ اللاشعور، لغةُ الهذيان، لغةُ الجنون، ولغةُ الصمت.

كتاب معجم الأشياء – نذير الزعبي

“لطالما ظنت المرآة الجانبية، بأن العبارة المكتوبة عليها نصٌ شعريّ”.

في عالم له إمتداد الحلم تنطق الأشياء بمكنوناتها الداخلية ولأفكارها صوتها الخاص، من هذا العالم بالذات تأتي هذة المجموعة القصصية، حيث المرآة الجانبية للسيارة تظن ظنونها، والباب بعينه السحرية قادر على أن يكون شاهداً على كل شيء، ومنفضة السجائر تراقب أفعال الناس كحال الكاميرات الأمنية، وعلبة السجائر بسجائر التبغ التي بداخلها مؤمنة بأن نهايتها تقع في جوف العدم، والمدفأة الكهربائية تتوق لحلول فصل الشتاء لتمنح الدفء للمحيطين بها، والهاتف المحمول أضحى بلا ذاكرة، وجهاز التحكم بالتلفاز غدى تحت الركام، والكثير من الجمادات والأشياء التي منحها “الزعبي” صوتاً فكانت هي بطلة الحكاية بينما إعتادت أن تلعب دوراً كمالياً في حكايا الآخرين.

لغة “الزعبي” سهلة وبسيطة وتجعلك تسري داخل تعرجات حكايا أشياءه دون ملل، بينما في مواضع أخرى تدعوك للتأمل من خلال تفكيك الحكاية فالبعض منها كان يحمل معنى مجازياً خلف سطوره، فالحكايا التي توحي لك ببساطة مفرداتها غالباً ما تحمل خلف المفردة البسيطة بُعد آخر ينقلك إلى مرحلة مختلفة من العمق، ومهما تعددت المعاني والإسقاطات تبقى الحكاية في شكلها الأولي ممتعة ومشوقة لأنها تحمل فرضية وقوعها في عالم من خيال نتشارك كلنا فيه من خلال تتبع حكايا هذة المجموعة، حقيقة كانت قراءة خفيفة وممتعة.

تحميل كتاب معجم الأشياء pdf – نذير الزعبي
تحميل كتاب معجم الأشياء pdf – نذير الزعبي

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More