تحميل كتاب سيرة الضمير المصري pdf – إيهاب الملاح

28

تحميل كتاب سيرة الضمير المصري pdf – إيهاب الملاح كتاب يتناول معالم الفكر المصري في العصر الحديث بداية من الاحتلال الفرنسي حتي ثورة ١٩ يحدثنا فيه عن شخصيات أو أحداث تاريخية أو عن كتب تحدثنا عن تلك الفترة المهمة في تاريخ مصر.
الملاح هو قارئ مثقف مثله مثلنا هو واحد منا فبأسلوبه البسيط الجذاب وكلامه عن الكتب وحكايته معها بدأت مع كتاب شغف القراءة -والتي كانت تجربة ناجحة إلي حد كبير- ثم في هذا الكتاب يذكر تفاصيل صغيرة من حياته تخص كتاب معين أو حدث مهم بشكل لا يخرج عن الموضوع الأساسي له بل هو مرتبط به ارتباط وثيق.
أسلوبه جميل وممتع يجعلك تنهي الكتاب في جلسة أو جلستين برغم عدد صفحاته الكبير نسبيا (٢٩٤ صفحة) ولكن خفة أسلوبه وتناوله للموضوع بشكل يسهل فهمه جعل من الكتاب تجربة مميزة جدا وممتعة أيضاً.

كتاب سيرة الضمير المصري – إيهاب الملاح

الفكر المصري الحديث والنهضة المصرية هو موضوع مهم وفترة محورية في تاريخ مصر الحديث ففيه من أحداث غيرت مجري الفكر وفيه من الشخصيات المؤثرة والتي دورها كان محوري في نشر الفكر والتنوير، هي فترة شكلت وعي المصريين وتبلورت فيها هويتهم وأصبحت مصر دولة مستقلة وليست إمارة تابعة والقراءة في هذه الفترة أمر صعب يحتاج لتدرج وتمهيدات كثيرة وجاء هذا الكتاب ليعطي لنا صورة مصغرة عامة وشاملة وإن كانت بها بعض النقص لكنها بداية مهمة جدا لمن يريد القراءة عن الفكر المصري الحديث وبداية نشأته.

في الكتاب حدثنا بداية عن شيخ العرب همام وعلي بك الكبير ثم انتقل إلي الحملة الفرنسية وأخذنا في جولة مع كتاب وصف مصر وجلسنا مع الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي وحدثنا عن الشيخ محمد عبده وجمال الدين الافغاني وذهبنا معه الي قناة السويس ونشأتها وغير ذلك الكثير من شخصيات وأماكن.
قلت سابقاً أن الملاح قارئ من الدرجة الأولى وبالتالي لا يخلوا هذا العمل من ذكر العديد من الكتب والكثير الكثير من المصادر وكأن الكتاب مكتبة شاملة تحوي كل الكتب التي تحدثت عن مصر في تلك الفترة وعن الشخصيات المصرية المعاصرة لها.

تحميل كتاب سيرة الضمير المصري pdf – إيهاب الملاح
تحميل كتاب سيرة الضمير المصري pdf – إيهاب الملاح
تحميل الكتاب     

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More