تحميل كتاب دفتر الإجباري pdf – ممدوح حمادة

31

تحميل كتاب دفتر الإجباري pdf – ممدوح حمادة بعضهم يسمّيها (خدمة العلم)، وبعضهم يُطلق عليها تسمية (الخدمة الإلزاميّة)، ولكنّ أصدق تسميةٍ لها هي تلك التسمية التي يُطلقها عليها العامّة: (الإجباري)، الإجباري الذي مهما غلّفوه بالـ(سولوفان) الوطنيّ سيبقى من أثقل التجارب التي يمرّ بها الإنسان، سيعيش طويلاً، ويموت، ولنْ يختفي أبداً الإحساس الثقيل بأنّ على كتفه بندقيّة.

آخر الدفاتر المنشورة للكاتب والسيناريست ممدوح حمادة. وكما هو واضح فالكتاب يستمد اسمه من الخدمة الاجبارية أو الخدمة العسكرية المفروضة على كل ذكر أتم الثامنة عشرة في بلادنا العربية. في هذا الدفتر يصور لنا حمادة المشاعر والمواقف التي يمر بها الجندي خلال خدمته الالزامية بحلوها (إن وجد) ومرها الدائم. أظن أن قصة “معركة بعد منتصف الليل الطاحنة” هي المعبر الفعلي عن دور جيوشنا العربية لما تحتويه من رمزية عميقة تبعث الحزن في النفس.

واقتبس منها:

«وانطلق بالنشيد الوطني الذي توقف بعد مقطعٍ، أو مقطعين؛ لأن غالبية العساكر لا يعرفون كلماته، ولكن ذلك كان كافياً لكي يشعر المقدمّ عهد أنه قد حقق انتصاراً، انتصاراً كان يحلم بتحقيقه يوماً ما، ولكنه لم يحصل».

تحميل كتاب دفتر الإجباري pdf – ممدوح حمادة
تحميل كتاب دفتر الإجباري pdf – ممدوح حمادة

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More