تحميل كتاب الهشاشة النفسية pdf – إسماعيل عرفة

79

تحميل كتاب الهشاشة النفسية pdf – إسماعيل عرفة هذا الكتاب كان رحلة واقعية جميلة حاملة مشاكل تقابلنا جميعًا من فرط الحركة للشتت للنرجسية للانطوائية لفكرة السوبر الهيرو للأمراض النفسية الحقيقية و”المُفتكسة” للهشاشة النفسية التي تأتينا والبكاء المستمر إذا “انكسر قلمك المُفضل”, اللهم لا تبتلينا في دنيانا التي فيها معاشنا.
ثم أنصحك بخوض رحلة هذا الكتاب فهو مُناسب في هذه العُزلة.

وإحدى نتائج هشاشتنا النفسية هي أننا نقوم أحياناً بتضخيم أي مشكلة تظهر في حياتنا إلى درجة تصويرها ككارثة وجودية، في عملية تسمى في علم النفس بـ Pain catastrophizing.

هذه العملية هي عبارة عن حالة شعورية تعتريك عند وقوعك في مشكلة ما، تجعلك تؤمن أن مشكلتك أكبر من قدرتك على التحمل، فتشعر بالعجز والانهيار عند وقوع المشكلة وتظل تصفها بألفاظ سلبية مبالغ فيها لا تساوي حجمها في الحقيقة، وإنما هي أوصاف زائدة لا وجود لها إلا في مخيلتك، فيزيد ألمك وتتعاظم معاناتك، ثم ماذا؟! .. ثم تغرق في الشعور بالتحطم الروحي والإنهاك النفسي الكامل، وتحس بالضياع وفقدان القدرة على المقاومة تمامًا، وتستسلم لألمك وتنهار حياتك كلها بسبب هذه المشكلة.

كتاب الهشاشة النفسية – إسماعيل عرفة

كما تتجلى الهشاشة النفسية في أشكال أخرى في تعاملاتنا اليومية: فنحن نعظم مشاعرنا ونجعلها حَكمًا نهائيًا على كل شيء تقريبًا ونقرر اعتزال كل ما يؤذي مشاعرنا ولو بكلمة بسيطة .. نكره نقد أفكارنا لأن النقد بالنسبة إلينا صار كالهجوم .. نعشق اللجوء إلى الأطباء النفسيين في كل شعور سلبي في حياتنا ونهرع إليهم طلبًا للعلاج .. لا نتقبل النصيحة ولا نرغب في أن يحكم أحدٌ علينا .. نلتمس العذر لأي خطأ أو إجرام بدعوى أن مرتكبه متأذي نفسيًا..

كتاب الهشاشة النفسية – إسماعيل عرفة
كتاب الهشاشة النفسية – إسماعيل عرفة

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More