تحميل كتاب الملك سعود الشرق في زمن التحولات pdf – جاك بونوا

115

تحميل كتاب الملك سعود الشرق في زمن التحولات pdf – جاك بونوا ميشان على مسرح أحداث واسع يمتدّ من مصر إلى باكستان، يستعرض المؤلّف بدايات عهد الملك سعود، ونهوض الجيش التركي، وتأميم المنشآت النفطية في إيران، وقيام دولة إسرائيل، وثورة يوليو في مصر، ويحلّل أزمة الأردن في آب/أغسطس 1957 التي أسفرت عن انقسام الشرق إلى معسكرين متخاصمين: (التحالف المقدّس) للملوك ضدّ الجمهوريات التقدّمية، على خلفية اشتداد المنافسة بين الولايات المتّحدة والاتحاد السوفياتي.

تتّضح قيمة الكتاب باعتباره وثيقة هامّة توضح مواقف الملك تجاه حلف بغداد، وقضية البريمي، والقومية العربية، ومشروع أيزنهاور، وأزمة السويس وقطع العلاقات ووقف إمدادات البترول عن فرنسا وبريطانيا ونتائجها على الاقتصاد السعودي.

يملأ هذا الكتاب فراغاً كبيراً في المكتبة العربية والتاريخ العربي المعاصر للشرق الأوسط. ويسلَّط الضوء على ما يدعوه المؤلف (الشرق في زمن التحولات)، فيصف جملة الأزمات والانقلابات المتقاطعة منذ أواخر الحرب العالمية الثانية حتى شهر آب/أغسطس 1957.
جاك بونوا ميشان كاتب ومؤرّخ وصحفي فرنسي. اتّجه في أواخر حياته إلى كتابة تاريخ العالم العربي، ومنه تدوين تاريخ آل سعود. فأصدر كتباً عدّة في هذا الاتجاه، منها (ميلاد مملكة أو ابن سعود) و (الملك فيصل)

كتاب قيم بواسطة كاتب ومؤرخ فرنسي بارع…
فيه فصول قيمة حول تاريخ الملك سعود(1902-1969) والحقبة الزمنية التي عاصرها…
تناول التأثيرات السياسية في الشرق الاوسط على السعودية وغيرها…

كما تناول الخلافات الحدودية التي شاعت في تلك الفترة بين السعودية وجيرانها بسبب كون تلك الدول وليدة العصر الحديث بواسطة الاستعمار البريطاني بغية السيطرة على المشيخات وتحويلها الى دول ذات سيادة تحتاج دوما الى الحماية الغربية وعليها واجب امداد الغرب بالنفط والمال مقابل ذلك!!

ومن بين اكثر الخلافات التي تناولها هو موضوع واحة البريمي بين السعودية وبين عمان والامارات …والغريب ان لغاية فترة الستينيات كانت بريطانيا تعتبر شيوخ الامارات هم من رعايا سلطان عمان وكما هو معروف ان الامارات وساحلها كان يطلق عليه ساحل عمان ولحد الان!!

تحميل كتاب الملك سعود الشرق في زمن التحولات pdf – جاك بونوا
تحميل كتاب الملك سعود الشرق في زمن التحولات pdf – جاك بونوا

تحميل الكتاب

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More