تحميل كتاب الكوميديا الإلهية الفردوس pdf – دانتي اليجييري

69

تحميل كتاب الكوميديا الإلهية الفردوس pdf – دانتي اليجييري الجحيم عالم الهاوية والخطيئة ، ودنيا الأسى والعذاب الأبدي . والمطهر عالم الصعود فوق الجبل الشاهق ، للقيام بالتكفير والتطهر من الخطايا ، مع الأمل في الخلاص والطوباوية . والفردوس عالم الصعود في معارج السماوات، عالم السمو والسلام والطوباوية ، والاقتراب رويداً رويداً من جوهر الحقيقة الكبرى .
وتتشكل الأرواح الطوباوية بهيئة النور الصافي ، الذي تخيلته البشرية رمزاً للروح من قديم الأزمان ، وبصفة عامة لا تبدو أرواح الطوباويين بصورتهم في الأرض ، بل يظهرون في غلالة من أنوار طوباويتهم ، حتى لتكاد تختفي مميزاتهم الفردية ، والنور كالظلمة يحجبان كلاهما الرؤية ، ويثيران خيال الشعراء ، ويظهر الطوباويون وقد أحس كلّْ منهم بالتعادل الروحي ، وتملكهم السلام النفسي ، وامتزجوا بعضهم ببعض ، وتآلفوا في محبة الله ، وتساموا معاً في بحر الوجود الشامل

الفردوس عالم الصعود في معارج السماوات، وعالم السمو والسلام والطوباوية، والاقتراب رويداً رويداً من جوهر الحقيقة الكبرى. توجد ثلاثة نصوص في العهد الجديد تتكلم عن الفردوس. النص الأول
في لوقا 23: 43 أعلن الرب يسوع: “الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّكَ الْيَوْمَ تَكُونُ مَعِي فِي الْفِرْدَوْسِ.”
النص الثاني:الكتاب المقدس – العهد الجديد-رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس
الفصل / الأصحاح الثاني عشر

كتاب الكوميديا الإلهية الفردوس – دانتي اليجييري

“وأعرف هذا الإنسان أفي الجسد أم خارج الجسد لست أعلم. الله يعلم. أنه اختطف إلى الفردوس وسمع كلمات لا ينطق بها ولا يسوغ لإنسان أن يتكلم بها”(2 كورنثوس 12: 3-4).
النص الثالث في سفر الرؤيا
“من يغلب فسأعطيه أن يأكل من شجرة الحياة التي في وسط فردوس الله”(رؤيا7:2).

وورد في القرآن الكريم آيات عن جنات الفردوس، وذكرت مرتين في القرآن. وحسب بعض التفاسير هي أعلى أو أفضل مكان أو مرتبة في الجنة . قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا)، «سورة الكهف: الآية 107»
الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿١١ المؤمنون﴾

شهد دانتي أرواح الحكماء وهي تدور وترقص في جو من البهجة السائدة. وكذا رأى دانتي حشوداً من أرواح الطوباويين يدورون ويرقصون مبتهجين وقد صدحت أصواتهم بروائع الأنغام. كما أنه ينوه بحشود الأرواح التي تنعم بالسعادة الأبدية.

ضمت الأحزاء الثلاثة من الكوميديا الإلهية مواضيع شتى تنوعت بين :السماء والأرض، العلم الإلهي والعلم الدنيوي، الخير والشر. الفلك، اللاهوت، الفلسفة، الطبيعة والسياسة، إضافة إلى أبياتها الوجدانية. ويستشهد دانتي في بعض أناشيده، ببعض ماورد في الكتاب المقدس.

غلب على غالبية الأناشيد أو الأشعار الوارد ذكرها في الفردوس الطابع الديني أو الفلسفي.

جاء الفردوس في 33 نشيدا.

تحميل كتاب الكوميديا الإلهية الفردوس pdf – دانتي اليجييري
تحميل كتاب الكوميديا الإلهية الفردوس pdf – دانتي اليجييري

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More