تحميل كتاب القراءة الجامحة wild reading pdf : دونالين ميلر وسوزان

4٬816

تحميل كتاب القراءة الجامحة pdf wild reading: دونالين ميلر وسوزان كيلي اعتادت المدارسُ التأكيدَ على أهمية القراءة، والاهتمامَ بها، وقياسَ إتقان الطلاب لها من خلال الدروس والاختبارات، لكن هذا التوجُّه لم يُسفر في الغالب عن تحقيق الهدف المنشود؛ وهو حب القراءة، بل أسفر في بعض الأحيان عن النفور منها.

يعرض الكتاب كيفيةَ اكتساب العادات الأساسية التي تدعم القراءة مدى الحياة — بما في ذلك تكريس وقت للقراءة، والتخطيط للقراءات المستقبلية — وتُحقِّق روابط عاطفية بين القارئ والكتاب، وتنعكس على سلوكيات القارئ الحياتية. ويساعد الكتاب المعلمين وأولياء الأمور والطلاب على إدراك أن الهدف من القراءة ليس اجتياز الامتحانات، بل اكتساب المعرفة والثقافة. إنه حقًّا دليلٌ لكل مُعلِّم يريد أن يزرعَ في طلابه عادات القراءة بِنَهَم التي تستمر معهم مدى الحياة.

بدأت الكاتبة كتابها بالتعريف بخطورة التخلي عن القراءة كعادة، فاتخذت من أحد التقارير الأمريكية دليلا علي خطورة وجود جيل لا يقرأ، فقالت: ” إن الفشل في تخريج جيل يقدر القراءة له عواقب طويلة المدي علي الجميع، فقد توصل تقرير “الهيئة القومية الأمريكية لمنح الفنون” لعام 2007 الصادر تحت عنوان “نقرأ أو لا نقرأ”؛ إلي أن “القراءة المنتظمة لا تعزز فقط إمكانية النجاح الأكاديمي والاقتصادي للفرد _ وهي الحقائق التي لا تدعو للدهشة البالغة _ وإنما يبدو انها تحيي أيضا الحس الاجتماعي والوطني لدي المرء” فالبالغون الذين يعتبرون أنفسهم قراء يدلون بأصواتهم في الانتخابات، ويتطوعون في الأعمال الخيرية، ويدعمون الفنون علي نحو أكبر مقارنة بأقرانهم ممن لا يقرءون كثيرا.”

كتاب القراءة الجامحة – دونالين ميلر وسوزان كيلي

ثم اتخذت من بعض الكلمات المأثورة دليلا لها للتشجيع علي القراءة فنقلت عن جوين قوله: ” إن القارئ يحيا ألف حياة قبل أن يموت، ومن لا يقرأ أبدا يحيا حياة واحدة.” وهذا القول المأثور يبدو أنه انتقل بفعل توارد الخواطر بين الثقافات، فقد ذكر العقاد في مصر كلمات مماثلة. ويقول كذلك جون جرين: “القراءة تجبرك علي أن تكون هادئا في عالم لم يعد يسمح بذلك.”

تري الكاتبة أن الوقت ليس مشكلة كبيرة بالنسبة لمن يريد أن يتعود علي القراءة، ورغم أن هذه المشكلة كثيرا ما يشتكي لها منها محبي الكتب ممن لا يجدون وقتا للقراءة إلا أن الكاتبة تؤكد علي ضرورة اختلاس الدقائق التي تضيع بين كل عمل وعمل، تقول: “إن اختلاس اللحظات الثمينة من هنا وهناك للقراءة مهارة مكتسبة.”

وهذه المهارة _ مهارة اختلاس الدقائق _ مهارة تحول الطفل إلي قارئ جامح، ومن دونها “يصعب علي كثير من الأطفال أن يكونوا قراء جامحين إن لم يقرءوا خلال الفواصل الزمنية.”

تحميل كتاب القراءة الجامحة pdf : دونالين ميلر وسوزان
تحميل كتاب القراءة الجامحة pdf : دونالين ميلر وسوزان

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More