تحميل كتاب الاقتصاد من منظور الفهم السليم pdf – مجموعة مؤلفين

76
تحميل كتاب الاقتصاد من منظور الفهم السليم pdf – مجموعة مؤلفين تأتي أهمية الكتاب من محاولة
تجاوزه التوجه إلى جمهور المختصين فقط، حيث سعى المؤلفون إلى التعريف بالمبادئ الاقتصادية بطريقة
تجعلها في متناول المبتدئين كما المتخصصين وهو”ما يساعد في اتخاذ خيارات شخصية بطريقة أفضل وتنمي فهم العالم المعقد”. وهكذا يعتمد الكتاب على أسلوب موجز ومنظم و مقروء و بحد أدنى من المصطلحات الاقتصادية الشائعة التداول. أما الهدف الذي يرسمه فهو تعميم الاستفادة من المفاهيم الاقتصادية بغض النظر عن المعرفة المسبقة بالاقتصاد سواء كان القارئ مبتدئا أو طالبا أو مدير أعمال أو مساهم في وضع سياسة ما.

كتاب الاقتصاد من منظور الفهم السليم

ينقسم الكتاب لأربعة فصول تحاول أن تساعد على فهم أفضل الترتيبات الاقتصادية الفعالة، و كيف أن بعض الأمم تتمتع بالرخاء بينما غيرها يعاني من الجمود أو التقهقر، الهدف هو أن يصبح الكل قادر على اتخاذ خيارات سياسية و اقتصادية أفضل.
يقدم الفصل الأول من الكتاب والمعنون بـ”عشرة عناصر أساسية في الاقتصاد” العناصر الأساسية للتحليل الاقتصادي، كما يشرح ميكنزمات عمل الاقتصاد الحر، حيث يتعلم القارئ أشياء مثل أنه يجب علينا أن نضحي بشيء نثمنه من أجل الحصول على شيء آخر .كذلك لماذا الأسعار مهمة؟ وأن الكلف و المكاسب الهامشية هما الأساس الصحيح لاتخاذ القرارات. إضافة إلى العديد من العناصر الأخرى التي تهم كل من نظام السوق الذي يسميه فريديريك هايك “بالباهر” أو “المذهل” ،و النتائج الجانبية لكل عمل و التي تحدد جدوى القرارات و الأفعال الاقتصادية و كذا السلوكيات الفردية و الجماعية.

تحميل كتاب الاقتصاد من منظور الفهم السليم – مجموعة مؤلفين

في الفصل الثاني، يعرض الكتاب المصادر الرئيسية للتقدم والتي يتم تلخيصها في سبعة عناصر يتم من خلالها طرح إشكالية النمو، حيث نجد بلدان تسجل نسب نمو متسارعة بينما أخرى مصابة بالجمود أو حتى التقهقر الاقتصادي . فنظام قانوني يضمن المساواة بين الأفراد و يجعل الناس يجربون نتائج أفعالهم ؛ يعتبر أساس التقدم الاقتصادي هذا النظام يجب أن يكون ضامنا للملكية الفردية، و ينفذ العقود بشكل محايد وعادل. فحسب كلير ولكوكس فالتنافس يؤدي إلى تحسينات مستمرة في الكفاءة الصناعية، مما يجعل المنتجين يعملوا بكفاءة و يلبون رغبات المستهلكين. يتم التطرق في هذا الفصل الى سلبيات حدود الأنظمة الحكومية التي تحد من تدفق الأعمال؛ فسياسات الأنظمة تفرض حواجز متعددة تعطي نتائج عكسية في المجال الاقتصادي فالسوق هو أفضل منظم.

تحميل كتاب الاقتصاد من منظور الفهم السليم pdf

يتطرق الفصل الثالث لدور الحكومة في التقدم الاقتصادي، و الذي لا يمكن أن يتحقق إلا عن طريق حماية حقوق الأفراد و تنمية التعاون الاجتماعي و تقديم سلع لها خصائص غير عادية لا يستطيع الأفراد أو المؤسسات الخاصة تقديمها. فدور الحكومة يكون فعال عندما يكون ضمن الحدود المنضبطة، و يساهم بالمقابل في الرخاء، لكن تنقلب الأمور رأسا على عقب عندما يتوسع توسعا كبيرا ليهم نشاطات غير مؤهلة لها، فينال هذا التدخل من التقدم الاقتصادي.
تحميل كتاب الاقتصاد من منظور الفهم السليم pdf – مجموعة مؤلفين
من الروايات التى تستحق القراءة والرائعة من حبكة الكلام وجودت التصوير الخيالى
والالفاظ الثرية  وارجو ان تثمر ذهن القارئ وان توسع افاق ادراكة ومنظورة الى الاشياء
هذة الرواية من الروايات الرائعة انصح بقراءءتها
لمتابعة كل جديد وحصرى لكوكب الكتبpdf يرجى الاشتراك فى جروب كوكب الكتب
لتحميل كل جديد من الروايا ت والكتب ومتابعة الاخبار يرجى الاشتراك فى الجروب
يمكنك تحميل ومشاهدة حل جديد وحصرى على كوكب الكتبpdf
مع تمنياتى بالاستمتاع بهذة الرواية الجديدة عزيزى القارئ

تحميل كتاب الاقتصاد من منظور الفهم السليم pdf – مجموعة مؤلفين

للتحميل اضغط هنا

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

  • عزيزى القارئ والراغب فى تحميل هذا المحتوى يتم توجيهكم الى صفحة خارجية للتحقق من كونك لست برمجيات خبثة الرجاء التاكيد وبعد ذلك سيتم اظهار لنك التحميل …قم بتحميل الملف المرغوب وشكرا ..
  • الرجاء الابلاغ عن اى روابط لا تعمل لتسهيل خدمتكم اعزائى القراء مع تحياتى كوكب الكتبpdf
Leave a comment

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More