تحميل كتاب الأسس الفلسفية للفيزياء pdf – رودلف كارناب

42

تحميل كتاب الأسس الفلسفية للفيزياء pdf – رودلف كارناب

يعد رودولوف كارتاب (1891 – 1970 ) وحدا من لأهم فلاسفة الوضعية المنطقية ، تلك الحركة الفلسفية التي ظهرت في فيينا عقب الحرب العالمية الأولى – وبالتحديد في العشرينات من هذا القرن – نتيجة الحوارات والنقاشات التي دارت بين مجموعة من الفلاسفة والعلماء والرياضيين المناطقة ، الذين لم يقبلوا الاجابات التقليدية السائدة في الدوائر الفلسفية حول الاشكالات التي طرحتها المعرفة العلمية الحديثة .
وقد شكلت الوضعية المنطقية بأطروحتها تحديا أقلق عالم الفلسفة ، لاسيما وأنها أخرجت فعل التفلسفلا عن ضروبه المألوفة في المباحث الميتافيزيقية والأخلاقية … الخ ، بل إنها أنكرت هذه الضروب من التفلسف وعدتها من قبيل القضايا الخالية من المعنى النظري ، ان لم يكن من قبيل اللغو طالما أنها ق ايا لاتخضع لمعيار التحقق ولا تتسم بالصدق الضروري .
درس كارتاب الفيزياء والرياضيات والفلسفة في جامعتي فرايبورج وييتا وتتلمذ على يد الكبير فريجة وتأثر بعمق بكل من رسل و فتجنشتين ؛ وقد انشغل في أعماله الفكرية الأولى “بتحليل المفاهيم العلمية مستعينا بالمنطق الحديث ؛ من أجل تنقية المشكلات الفلسفية ” ؛ إلا أنه – فيما بعد – أخذ يعتقد بأن مهمة الفلسف لا تنحصر في توضيح أفكار ومبادىء العلوم عى العكس من فتجنشتين ؛ فطالما أن للفسفة معنى معرفي ؛ وان لم يكن لها معنى تجريبي ؛ فإن لها أن لا تتوقف عند التوضيح والتحليل وإنما أن تنتبح معرفة جديدة طالما أنها لم تخرج عن ” لغة العلم حيث يمكن أن يقال كل شيىء قابل للقول.

تحميل كتاب الأسس الفلسفية للفيزياء pdf – رودلف كارناب
تحميل كتاب الأسس الفلسفية للفيزياء pdf – رودلف كارناب

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More