تحميل كتاب أسرار مصر الشعائر والطقوس السرية pdf – لويس سبين

119

تحميل كتاب أسرار مصر الشعائر والطقوس السرية pdf – لويس سبينس ليس لبلد على وجه البسيطة ما لمصر من سيرة لا تنتهي من الغموض والأسرار، كيف لا وهي ينبوع السحر، فهي عينها بوتقة من الألغاز ومصدر العجائب والأعاجيب في الطقوس الدينية، وفيها منابع الأسرار الخفية والعلوم والفلسفة المستقبلية. ظل أعتي الباحثين في الطقوس الدينية المصرية لزمن طويل على رأى واحد، يرون فيه مصر مساوية للسحر و العجب، وربما كانت هذه الطقوس لديهم مبعثا لصورة ذهنية شفهية تعوزها الحقيقة الواقعة، ذلك بأنه لا يوجد إنسان على درجة من اليقين حين يتحدث عن الطقوس والعجائب التى احتضنتها جدران المعابد المصرية، وإلى ذلك انتهت كل المساعي وعمليات التنقيب والبحث وسبر الأغوار، انتهت إلى الكهانة الحكيمة.

أن مكانة الأساطير المصرية فيما يتعلق بالتقاليد السرية محددة وقاطعة، ففى الأساطير المصرية، اجتمعت أركان الحكمة والمعرفة الخفية عن العالم القديم، وتبلورت لتحفظ فى هيئة لا تخطئها عين وتلك الأساطير التى هى التى حفظت القرون التى تلتها من التشتت الدينى والوقوع فى حالات أسطورة زائفة” هكذا تحدث المؤلف لويس سبينس فى كتابه الصادر عن المركز القومى للترجمة، من ترجمة على أمين على.

وبحسب المؤلف تنقسم الأسرار المصرية إلى مرحلتين، هما المرحلة الصغرى والمرحلة الكبرى، وكانت الصغرى تعبر عن عقيدة أيزيس، أما الكبرى فكانت عن عقيدة أوزريس، وفى العصر البلطمى زادت مرحلة أخرى ارتبطت بعقيدة سيرابيس وهو إله مقدس لدى البطالمة، وكانت عبادته خليط بين عبادة أوزريس وعجل أبيس، ثم انفرد بعبادة خاصة به بعد ذلك.

ويستشهد الكاتب بكتاب للباحث مونسير فوكارت والذى يوضح من تحليل للأسرار الإليوزينية فى اليونان يشرح فيه أن العبادة المقدسة لديميتر كانت على صورة هيلينية لإيزيس، بينما عبادة ديونيسوس كانت هى الصورة الهيلينية لأوزرويس.

تحميل كتاب أسرار مصر الشعائر والطقوس السرية pdf – لويس سبينس
تحميل كتاب أسرار مصر الشعائر والطقوس السرية pdf – لويس سبينس

للتحميل اضغط هنا   

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More