تحميل رواية قهوة حبشي pdf – كمال رحيم

77

رواية قهوة حبشي – كمال رحيم

صدرت عن دار العين رواية جديدة للكاتب كمال رحيم بعنوان “قهوة حبشي” في 197 صفحة من القطع الوسط وبغلاف للفنان عبدالرحمن الصواف.

ويقول د. محمد على سلامة أستاذ النقد العربي الحديث: “يغوص كمال رحيم في أعماق الريف، ينبش في أحراشه، ويشرح دواخل الشخصيات تشريحا روائيا، يتعامل مع شخصياته بكل جوارحها، مظهرها الخارجي، باطنها الداخلي، تقاليد القرية في المصائب والبلايا التي تحل بها، وقد أجاد في تناول الشخصيات المسحوقة والمهمشة الذين ينتمون إلى الطبقة الأدنى”.

ويضيف سلامة: “ضاحي، صبي القهوة أهم شخصيات الرواية، تدور حوله الأفلاك وهو فاعل مهم في الأحداث، يحركها وتتحرك حوله، في القهوة موجود وهو عمودها، في المآتم لا يستغنى عنه، في بيت حبشي هو ركن وبمثابة ابن.. وهناك كذلك ثلاثة متسولين تعلقوا به والعجيب أن ضابط الشرطة في القرية متعاطف معهم، أما المعلم حبشي فهو شقي تائب شرع في بناء قهوة بكل ما تحت يده من مال حرام، وله ابنة تدعى عزيزة هي مصدر سعادته والشيء الجميل الذي خرج به من هذه الدنيا غير أنها وضعت أنفه في التراب”.

وصدرت من قبل لكمال رحيم خمس روايات هي “قلوب منهكة”، “أيام الشتات”، “أحلام العودة”، “المليجي”، و”أيام لا تنسى”، وله مجموعة قصصية بعنوان “لقمة عيش”.

للتحميل اضغط هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More