تحميل كتاب الدماغ الخلاق علم أعصاب العبقرية pdf – نانسي أندرياسن

94

تحميل كتاب الدماغ الخلاق علم أعصاب العبقرية pdf – نانسي أندرياسن أحد أشهر النصوص التي تتناول الإلهام التخيّلي ما ذكره عالم الكيمياء العضوية الألماني فريدريك كيكوليه في القرن التاسع عشر. إذ كرّس كيكوليه جلّ حياته في دراسة طبيعة الرابطة الكربونية وبنية البنزين. ما يحدث في العملية الإبداعية غالباً أنّ المسائل تبقى عالقة، لكنّ كيكوليه يحلّها في أحلامه حين يكون نائماً، يقول:
“كنت جالساً أعمل على كتابي، لكن العمل كان في حالة ركود، وكانت أفكاري في مكان آخر، اتكأت على الكرسي قبالة النار وغلبني النعاس ونمت، وبينما كنت أحلم، رأيت الذرات تتقافز أمام ناظري. كان حلماً متكرراً للمرّة الثانية،

لكنّ هذه المرّة كانت المجموعات الأصغر تقف خجولة في الخلف. وكانت عين عقلي، التي أصبحت أكثر حدّة نتيجة الرؤى المتكررة، تستطيع أن تميّز مجموعات أكبر من التشكّلات المتعددة الآن. في بعض الأحيان، تتوافق الصفوف معاً بصورة أقرب في لفّات والتواءات في حركة شبيهة بحركة الثعابين. لكن انظر! ماذا كان ذلك؟ كان أحد الثعابين قد أمسك بذيله، ومثُلَ الشكل بهيئة مضحكة أمام ناظري. استيقظت في لمح البصر، وقضيت بقية الليل أعمل على الفرضية”.
بدلاً من التفكير في الروابط الكيميائية كأنها خطوط مستقيمة، أدرك كيكوليه أن الروابط يمكن خلقها بشكل يشبه الثعبان الذي يطارد ذيله. وهكذا كانت مادة البنزين دائرة، أو ما نطلق عليها اليوم حلقة البنزين

كتاب الدماغ الخلاق علم أعصاب العبقرية – نانسي أندرياسن

من أين تأتي الأفكار الكبيرة؟ ما الذي يولّدها؟ وكيف تُبتكر فورة الدماغ هذه الأفكار متحوّلة إلى ألق في البصيرة؟ ولماذا يكون البعض مفكرين إلى درجة العبقرية؟ وماذا يعني أن يكون المرء «عبقرياً»؟ كيف تستطيع أدمغة العباقرة أن تبتكر هذه الإنجازات المهيبة والأصيلة؟ كم عدد العباقرة الذين ولدوا؟ والذين وهبتنا إياهم الطبيعة، لكنهم لم يدركوا موهبتهم بسبب تنشئتهم الناقصة؟ لماذا بعضهم يكونوا مبدعين إلى درجة أن نراهم عباقرة حقيقيين؟ هل تستطيع أن تحفّز قدرتهم الإبداعية الفطرية من هم أقلّ إبداعاً؟ وهل نستطيع أن نغرس ملكة الإبداع هذه في أبنائنا والأجيال القادمة؟

هذه الأسئلة جبّارة بالفعل، لكن عالمة الأعصاب والطبيبة النفسية نانسي آندرياسن حاولت في قرابة الثلاثين عاماً أن تجيب عنها وجميعها في هذا الكتاب. كانت مهمة صعبة بالفعل، ولم يتولاها من قبل إلا القلّة الشجاعة. لكننا سنكتشف كيف أن هذا الدماغ، العضو الأكثر تشويقاً وتعقيداً في جسم الإنسان، يبتكر أعظم قدرة في البشر، وأكثر القدرات إعجازاً، ألا وهي القدرة على الخلق والإبداع.

 الدماغ الخلاق علم أعصاب العبقرية pdf – نانسي أندرياسن

تحميل كتاب الدماغ الخلاق علم أعصاب العبقرية pdf – نانسي أندرياسن
تحميل كتاب الدماغ الخلاق علم أعصاب العبقرية pdf – نانسي أندرياسن

روايات عربية روايات عالمية مترجمةرايات رومانسية 

 

ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..

فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء

وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع كوكب الكتب

للتحميل اضغط هنا

Comments are closed.