تحميل رواية لم أعد إنجليزيا يا أبي pdf أحمد الزمام

99

تحميل رواية لم أعد إنجليزيا يا أبي pdf أحمد الزمام هي الأحلام التي تُغرس في صدورنا منذ الطفولة. ماذا تريد أن تُصبح حين تكبر؟ سؤال اعتدنا على تلقيه من الكبار دائماً، وأصبحنا نلقيه على بعضنا، ونعقد التحدي لتحقيقه فيما بيننا ونحن لم نخرج بعد من حدود العش. كنا أطفالاً، وتعجز أحلامنا عن أن تكبر معنا.. لم تعد تناسبنا.. أحلام تحوّلها الحياة إلى مجرد نكتة سخيفة، كلما جاءت بها الذاكرة ابتسمنا سخرية.

تبدأ أحداث الرواية في زمن جميل وقريب جداً الى قلبي وذاكرتي حتى ولو لم اعش فيه وتدور حول خالد وأسرته الصغيرة المتكونة من والده ووالدته واخويه عادل وحامد واخته الوحيدة مرزوقة ،
يتميز خالد بصفات عديدة جعلته الأقرب الى والده والأكثر مجالسة له ولأصحابه.
يحدث حدث يقلب كيان خالد ويجعله بلا أمان.
تتسلسل الأحداث والسنوات حتى الوصول الى سنة ١٩٩٠ …
سنة الغزو العراقي على الكويت فتخرج أسرة خالد مع الأسر التي لجأت للملكة العربية السعودية الى ان أذِن الله بعودتهم بعد تحرير بلادهم.
 

 

رواية لم أعد إنجليزيا يا أبي – أحمد الزمام

تروي الرواية على لسان خالد تارة وعلى لسان الزمان تارة اخرى احببت التفاصيل الصادقة المذكورة بين صفحات هذه الرواية ، خصوصاً حول ماحصل للاجئين الكويتيين في المملكة العربية السعودية من استقبال وحفاوة ومحبة ،
ولا تقف احداث الرواية الى هذا الحد بل تمتد اعوام عديدة تحمل بين طياتها زخم من الأحداث والتجارب والصفعات الى ان وجد خالد نفسه بعد تعرضه لموقف اعاد له مفهومه عن ذاته.

انتقلت بي الأحداث إلى مشاعر متعددة ومختلطة من حنين في مجلس ابو خالد وصوت النجر الذي أكاد أكون اسمعة ، إلى اشمئزاز من حال المعسكر وما يقام فيه من شنائع .
ولا تخلو الأحداث من الظرافة ..
احببت كثيراً تسلسل الأحداث والتفاصيل التي تنقل قارئها الى ذات الزمان والمكان الذي حصلت به الأحداث ، تعجبني جداً الروايات التي تبدأ فصول أحداثها بتواريخ فهي تُعيد ترتيب افكار القارئ الى زمن الأحداث بتفاصيله الدقيقة..

 

ناقش المؤلف الكثير من القضايا بتسليط الضوء عليها مثل العنصرية ضد العبيد قديماً والفساد الموجود بالسجون من تهريب وتزوير وغش وتحايل على النفس وعلى العدالة والتنمر والوحشية في التعامل والأسلوب والألفاظ ،
وكما تطرق للكثير من الصفات الطيبة بين الأخوة من محبة وإيثار وتعاون ونخوة وغيرها..
بالإضافة الى تعزيز دور القراءة والثقافة في التأثير على توجهات الشخص و تنوير بصيرته وتحرره من التبعيّة وحريته في إبداء رأيه.

منتصف الرواية نقل الأحداث الى منحى رومانسي قليلاً يصف فيه المؤلف قصة حب عُذري يصل بالأحداث بعد تسلسل طويل الى النهاية الغير متوقعة ابداً ولكنها رائعة !.

تحميل رواية لم أعد إنجليزيا يا أبي pdf أحمد الزمام
تحميل رواية لم أعد إنجليزيا يا أبي pdf أحمد الزمام

للتحميل اضغط هنا

Comments are closed.