تحميل رواية سفينة الموت pdf – محمد آل مشوط

535

تحميل رواية سفينة الموت pdf – محمد آل مشوط طرح الكاتب الصحفى السعودى محمد آل مشوط فى روايته الجديد “سفينة الموت” ما جرى على متن السفينة المصرية الغارقة شهر محرم 1427هـ – فبراير 2007م المعروفة بعبارة السلام والتى راح ضحيتها 1070 نفساً ماتت غرقاً.

وأشار الكاتب فى الرواية إلى أنه طرح هذا الكتاب على الرغم من مرور 4 سنوات على الحادثة، وذلك لظهور خفايا وأسرار جديدة حول غرقها، وذلك بعد سقوط الحزب الوطنى الذى يعد مالك العبارة أحد أعضائه، كما أنه بدأت تظهر أسماء جديدة متورطة فى القضية من أبرزها جمال مبارك ابن الرئيس المصرى المخلوع محمد حسنى مبارك.

تحميل رواية سفينة الموت

واستخدم آل مشوط الأسلوب القصصى الروائى والذى حاكى فيه كثيراً الرواية الأشهر فى غرق السفن “تايتنك”، وذلك فى أسلوب السرد القصصى الواقعى وتطرق الكاتب فى قصته لذكر تفاصيل عديدة منها ما حدث له قبل وقوع الحريق وأثناءه وبعد سقوطه فى الماء ليعيش القارئ معه، وكأنه أحد المرافقين مثلما كتب المؤلف فى الغلاف الخلفى للكتاب، كما ذكر آل مشوط في كتابه سر اتصاله بالرئيس المخلوع محمد حسنى بمبارك قبل غرق العبارة ومقابلته له بعد نجاته من الغرق، وما هو العرض الذى قدمه له قبل الكارثة.

اتسمت القصة بذكر التفاصيل الدقيقة للواقعية لتجعل من يقرأ القصة وكأنه يشاهد القصة على شاشة التلفاز، حيث ساعدت مهنة الكاتب الصحفية فى التقاط وذكر مواقف تجعل القارئ يغوص فى بحر الدموع أحياناً وفى أحيان أخرى ينتزع ابتسامة القارئ دون أن يشعر.

وتطرق أيضاً الكاتب إلى هرب القبطان من السفينة وهى تحترق وبعض الأدلة والمؤشرات التى توحى بأن ما حدث ليس من سبيل الصدفة، وذلك من تأخر الإنقاذ وعدم عودة القبطان إلى ضباء التى كانت قريبة نسبياً للسفينة أثناء الحريق.

رواية سفينة الموت – محمد آل مشوط

بعدما قرأت رواية (سفينة الموت)، تسألت: “هل ذاكرة الألم قوية حتى تجعل الإنسان يتذكر بالتفصيل كل ما حدث له؟”، تفكرت كيف الله يقدر الأحداث ويسخر الأسباب للإنسان بطريقة لا يحسب له حسبان. كيف شعور الألم عندما ترى حبيبًا لك يضيع في مدّ وجزر البحار؟ كيف تطفو على سطح البحر وتحتك عوالم مِن عالمٍ آخر بأمتارٍ هائلة؟
كيف للإنسان أن يقاوم الموت ويفر منه بدون أي وجهة واضحة للحياة؟ يقاوم في ضياع بضياع وسرابٍ لا منتهي.
الإنسان لا شيء بلا رحمة الله، الإنسان هش بدون السند المعين. تصيف بالهلع كيف الناس يتراحمون في موقفٍ مهيب أو أنهم يتعاركون من أجل البقاء! عند الموت لا أحد يتنبأ بتصرفاته، عند الخطر قد تتبخر المبادئ أو تصمد، وليس على أحدٍ حرج!
الحرج على الفساد المتفشي في الناس الذي ساهم بفقد الأرواح البشرية فقظ لأن الأمانة هشة والذمم في سباتٍ غارق بشهواتِ المال. تذكرت كذلك أحد أبيات الشعر الني أحبها للشافعي -رحمه الله-:

“توكلت في رزقي على الله خالقي
وما يك من رزقي فليس يفوتني
ولو كان في قاع البحار الغوامق
سيأتي الله العظيم به من فضله
فبأي شيء تذهب النفس حيرة
وقد قسم الله رزق الخلائق”

 رواية سفينة الموت pdf – محمد آل مشوط

تحميل رواية سفينة الموت pdf – محمد آل مشوط
تحميل رواية سفينة الموت pdf – محمد آل مشوط

حقوق النشر محفوظة

للتحميل اضغط هنا

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.