تحميل رواية حياة قصيرة pdf – رينيه الحايك

3

تحميل رواية حياة قصيرة pdf – رينيه الحايك عندما يعود إبراهيم، يكون متعباً، لا ينطق بأية كلمة حتى بعد أن يستحم ويجلس قبالتي إلى طاولة الطعام، يشرب العصير رشفات صغيرة كأنه كأس ويسكي، شيئاً فشيئاً يستعيد بعض الهدوء؛ قد يحكي عن عمله وقد لا يفعل؛ يصرّ أن أخبره عن يومي.

أحكي عن الكتب التي أقرأ فيها، أحياناً يبادر هو لسؤالي عما حل بشخصية أو بأخرى في الكتاب، يحصل أن أنسى الكتاب تماماً، أما هو فيظل يذكر الشخصيات بأسمائها ويقارن بين ما حصل معها من أحداث وبين ما نعيشه نحن في الواقع؛ قد نستعيد أشياء جرت معنا في بيروت أو نعاود سرد حادثة مضحكة عن أحد أصدقائنا؛ نضحك كأننا علمنا بها للتو، أحياناً أخبره عن مشواري إلى السوق الهندي الذي أحب التجوال فيه؛ أريه الهدايا التي اشتريتها لأهلنا ولأصدقائنا.

يستغرب أن أشغل نفسي بشراء هدايا وموعد عودتنا بعيد، لا أقول إنني أفعل ذلك كي أحسّ أن رحيلنا قريب.

هي شهادة امرأة عن الحرب الأهلية في لبنان. إذ تكتب الراوية في صيغة الحاضر، تمنح القارىء نافذة مفتوحة على الحياة اليومية خلال سنوات الحرب، من أخطار التجوّل في البلاد إلى تأثير الحرب على الحياة الاجتماعية، من العائلة إلى العلاقات بالأصدقاء: أولئك الذين ظلّوا وأولئك الذين غادروا طلباً لحياة جديدة في الخارج.

تعجبني مقدرة رينيه الحايك على وصف ما يصعب وصفه من اختلاجات الإنسان وحياته الداخلية باختلاف ظروف نشأته وبيئته الزمانية والمكانية. ذكية، فصيحة، بسيطة وشفافة. استحضرت في الجزء الأول من الرواية رواية ‘رسالة إلى فاطمة’ لحسن سامي يوسف – الحياة في حضرة الآخر الذي يستحيل الانفصال عنه، كما يبدو، والكتابة عنه وحوله وعن أنفسنا من خلاله.

“أعجب كيف لا يبقى إلا القليل في رأسنا من ملايين اللحظات التي عشناها”

تحميل رواية حياة قصيرة pdf – رينيه الحايك
تحميل رواية حياة قصيرة pdf – رينيه الحايك

للتحميل اضغط هنا

Comments are closed.