تحميل رواية بوابة سليمان pdf – محمد نجيب

115

تحميل رواية بوابة سليمان pdf – محمد نجيب عبد الله لم يكن سليمان سوى عازف كمان شاب اغترب عن بلدته بحثًا عن تحقيق ذاته، ليمارس كل ما هو لازم للبقاء حيًّا، ومصارعًا تفاصيل حياته اليومية سعيًا وراء تحقيق أسطورته الشخصية، حتى قادته الظروف والأقدار إلى عوالم غريبة لم يألفها، موشكة على الانهيار، وشخوص جديدة تعتمد عليه قبل الفناء. ليختلط كل شيء، الحلم بالواقع بالوهم بالفانتازيا، وربما قوى ميتافيزيقية يجهلها ولا يعرف أبعادها، باحثًا عن فرص النجاة له ولكل ما يحب، في معزوفة وحيٍ أخيرة.

القراءة متعة لا يعادلها الا متعة الكتابة من السماء التاسعة، من أعلي حيث ترى الوجود نقطة بيضاء متناهية الصغر فى كون رحيب لا حدود له ولا قدرة لنا على استيعابه..

منذ البداية تدرك أنك مقبل على رواية من العيار الثقيل، عبارات موزونة، جمل يبدو أنها تعرضت لحمية قاسية حتى تبدو بمثل هذه المثالية، ثم تنسيق وترتيب للفصول يذهلك.. أما الحديث عن المقدمة الموسيقية، وشرح النغمات وتقسيم الرواية ل اربع أوتار فله شرح يطول.. العجيب أن مثل هذا التنسيق لا يرهقك ولا تتوه فيه أو معه بل تندمج كأنك خريج معهد الكونسرڤاتوار أو تستمتع بأذن موسيقية وإحساس عالي ..

تحميل رواية بوابة سليمان


#اللغة
كتب دكتور نجيب سردًا رائعًا حافظ على تماسكه منذ أول كلمة حتى كلمة النهاية تخلله حوارًا راعي فيه الفارق الزمنى بين الحقيقة والخيال، الواقع والاسطورة، مدركًا لمستوى كلام شخصيات بسيطة مثل #حسنية بمفرداتها وتفاصيلها التى تنتمى للحى الشعبي البسيط، أو #ملك السيدة الارستقراطية بلهجتها الآمرة واعتمادها الكلي على من حولها، وتصويرها كإله جمال يهوى تقديم القرابين له حتى يرضى عنك..
و #هند التى تنتمى للطبقة المتوسطة بمستوى التعليم ومجال العمل ثم بالحرص على ممارسة هواية تعدها طبقتها عبئًا أو رفاهية لا ينالها الجميع..
امتد الحوار ومراعاة مستواه ل المملكة بجوها الاسطورى فكان الحوار باللغة العربية الفصحى مع انتقاء اسماء توحى بالعظمة # مجيد #رحيم والقائد #أكثم الى جانب #ريحانة بذكائها وفرط حكمتها وجمال نادر يجعلها المرأة الحلم لأى رجل..

فى اللغة أيضا كان هناك الحوار بالعامية المصرية بين أغلب شخوص الرواية، إلى أن ظهرت المغربية وهنا أجاد دكتور نجيب التحدث على لسان المغربية بلهجتها التى حاولت أن تكون مفهومة ل # هند التى لا تعرف اللهجة المغربية..

رواية بوابة سليمان – محمد نجيب عبد الله

القصة تدور حول عازف كمان شاب اسمه #سليمان يمتلك موهبة فذة وهى العزف على الكمان، سلاحه الفتاك كما جاء عنوان أحد فصول الرواية..

يجد #سليمان نفسه مدفوعا بقوى خارقة للولوج لمملكة اسطورية عبر بوابة، منطلقا من سطوح منزله، حيث أنه ملك هذ المملكة ومنقذها ومخلصها وسلاحه الوحيد الفن، الموسيقى، العزف على الكمان..

مزيج من الواقع والخيال، وبضدها تتمايز الاشياء، فتمايزت أحداث الرواية الى أن رسونا على نهايتها المحبوكة بشكل جيد يآسرك كما آسرتك البداية..

تحميل رواية بوابة سليمان pdf – محمد نجيب
تحميل رواية بوابة سليمان pdf – محمد نجيب

للتحميل اضغط هنا

Comments are closed.