تحميل رواية المئذنة البيضاء pdf يعرب العيسى

3٬411

تحميل رواية المئذنة البيضاء pdf يعرب العيسى للأماكن كما للبشر والسلالات، أقدارها، وظائف مكتوبة في اللوح المحفوظ. لذلك تجري الأشياء حولها بطريقة تبدو غير منطقية أحيانا، فالقدر، ودون أن يضطر للإفصاح عن خططه المستقبلية، يدفع بالأماكن كي تحقق ما يريده هو. وله وحده اختيار الزمن المناسب.

يعرب العيسى في روايته الأولى الجميلة والمبهرة.
هل هي تحقيق صحفي؟ أم هي سيرة حياة مايك الشرقي, بطل الرواية ومسيحها. سيرةٌ تشابه وقد تكون قريبة من سيرٍ كثيرة حدثت لأناسٍ أثريوا بشكل مهول فوق هذه السواحل الشرقمتوسطية.
لا يوجد تطابق مع أحد ولكنها سيرة متعددة لأشخاص متعددين.
العمل من الناحية الفنية مشوق, ويأخذ طابعاً سردياً متدفق الأحداث, لا يتوقف يعرب العيسى عن وضعك في أحداث متجددة ومثيرة في سيرة حياة مايك الشرقي، وكأنها من ليالي ألف ليلة ولكن بطرازٍ بيروتيّ في السبعينات.
تطور شخصية غريب الحصو أو مايك الشرقي, هو تطور جميل جداً في سياق المفهوم العام للبطل, من غريب المظلوم, لمكافح, لمايك الخبيث, والمحظوظ, لشخص في قمة الذكاء والثروة, لينمو بعد ذلك البعد الروحي تدريجيّاً في نفسية البطل فيتحول في نهاية العمل إلى رمز قد يكون أو فعلاً أصبح ذو بعدٍ تاريخي وتراثي, ولكنه يتصل بشدة بسيرورته كبطل كما شرحها جوزيف كامبل حيث اكتملت أركان رحلة مايك الشرقي في نهاية العمل بحصوله على الرمزية المطلوبة.

رواية المئذنة البيضاء – يعرب العيسى

الرواية كتلخيص بسيط تحكي سيرة “غريب الحصو” الذي نبذته دمشق ولفظته وركلته كما اعتادت على فعله مع ملايين البشر الذي مروا من أرضها، يهاجر غريب إلى لبنان ويتدرج في العمل ليصل إلى صاحب فندق كبير بعد وفاة صاحب الفندق المتنفذ والذي كان غريب/مايك كأحد أبنائه، هنا تتوالى الأحداث السياسية التي تدفع مايك إلى قمة الثروة بسبب استغلاله بذكاء لتلك الأحداث، لينقل سيطرته وثروته بعدها لعدة أماكن حول العالم. تنتهي الرواية في دمشق عند المئذنة البيضاء في باب شرقي عندما ينمو البعد الروحي في مايك بعد عشرات السنين من الانغماس في عالم مادي، حيث لا ولد يرث ولا أحد يستحق فكانت هذه الروحانية التي طافت كملحمة في شوارع دمشق وبين فقرائها.
استمتعت جدا في قراءة هذا العمل الغني بتفاصيله وأحداثه، وبالإمكان الحديث دوما عما حدث في العمل كمواضيع منفصلة، شكرا يعرب العيسى على هذا الغنى الأدبي الذي قرأناه.

تحميل رواية المئذنة البيضاء pdf يعرب العيسى
تحميل رواية المئذنة البيضاء pdf يعرب العيسى

publisher right served

للتحميل اضغط هنا

Comments are closed.